كراسات الطالب

الكفاية العامة:

يؤدي حقوق الأخرين

العناصر:
  1. ثمرة البر الدنيوية والأخروية
  2. طرق بر الوالدين
  3. مظاهر العقوق للوالدين
  4. حقوق الإخوة من الذكور والإناث
أسلوب التعلم:

العصف الذهني

أدوات ومصادر التعلم
  1. نموذج شجرة
  2. أوراق ملونة
  3. أوراق خضراء تمثل أوراق الشجرة
  4. أقلام
  5. حاسب آلي
  6. برنامج MindMapper
التقويم

ملاحظة مشاركة الطالب في العصف و مدى تفاعله مع الأفكار المطروحة

الكفاية الخاصة:

يؤدي حقوق أخوته

النشاط

26

  1.  يقوم المعلم بتصميم نموذج لشــجرة لها أغصان وأوراق،ويقول للطلاب: (اليوم ســنهتم برعاية شجرة الأسرة التي نســتظل بها ونأكل من ثمرها ونجتمع حولها ) ثم يخصص كل غصن من الأغصان لعضو من أعضاء العائلة، غصن الأم ، الأخ الأكبر، الأخ الأصغر، الأخت الكبرى، الأخت الصغرى.
  2.  يطلب المعلم من الطلاب المساهمة في رعاية الشجرة عبر اقتراح مظاهر وطرق للإحسان وأداء الحقوق لكل عضو من أعضاء الأسرة، ويحثهم على المشاركة بأكبر قدر من الأفكار ويهتم بتدوين وتطوير الأفكار وكتابة اســم كل صاحب فكرة بجوار فكرته.
  3.  يقوم المعلم بالتعليق على هذه الأفكار والمقترحات وكتابتها في نموذج أوراق الشــجرة ووضعها في المكان المناسب.( يستطيع المعلم اســتبدال نموذج الشجرة باستخدام برامج الخرائط الذهنية، مثل: MindMapper وغيره من البرامج المشابهة).
تحميل PDF