كراسات الطالب

الكفاية العامة:

يجيد مهارات التحدث والاتصال

العناصر:
  1. ثمرة البر الدنيوية والأخروية
  2. طرق بر الوالدين
  3. مظاهر العقوق للوالدين
  4. حقوق الإخوة من الذكور والإناث
أسلوب التعلم:

التعليم من خلال الأنشطة

أدوات ومصادر التعلم
  1. مادة مرئية
  2. جهاز عرض
  3. أوراق
التقويم
  1. يلاحظ المعلم اهتمام الطلاب بأدب الحديث من خلال نقاشهم للمشهد.
  2. يقوم المعلم إجابات الطلاب في الآداب المستنبطة من الأحاديث.
الكفاية الخاصة:

يراعي أدب الحديث مع الآخرين

النشاط

40




  1. يعرض المعلم مادة مرئية (أو يعد مشهدا تمثيليا بقوم به مجموعة من الطلاب) عن حديث متبادل بين مجموعة من الأشخاص فيه مجموعة من الأخطاء التي تُفسد المحادثة والحوار، ويطلب من الطلاب ملاحظة المشهد وتسجيل الملاحظات.
  2. يطلب المعلم من الطلاب ذكر الأخطاء التي كانت في المشهد أو المقطع, ويقوم بمناقشتها معهم, ويطلب منهم ذكر التصرف الصحيح من التصرف الخاطئ.
  3. يطرح المعلم أسئلة تهدف إلى أن يستنتج الطلاب أهمية أدب الحديث وأثره على المتحاورين. فيسألهم: « هل تتوقعون أن المتحاورين نجحوا في إيصال أفكارهم في المشهد؟ كيف ترون مشاعر المتحاورين تجاه بعضهم البعض؟ هل ستكون سعيدا لو كنت أحد هؤلاء المتحاورين؟ مل ستشعر بأن المتحاور الآخر يحترمك ويقدرك لو كنت ‏أحد المتحاورين؟»
  4. يستعرض المعلم مجموعة من الأحاديث النبوية. ويطلب من الطلاب استنتاج آداب الحديث منها.



    تحميل PDF