يقوم المعلم بتصميم شــجرة وأغصان خشبية قابلة للكســر عند تحميلها وزناً أكثر من اللازم(قليلة الصالبة وقابلة للكسر).
تسمية كل غصن بمسؤولية من المسؤوليات التي يمكن للطالب أن يتحملها، مثال: غصن مسؤولية البيت، غصن مسؤولية المدرسة ...
يطلب المعلم من الطلاب كتابة مســؤوليات يمكن إنجازها من قبلهم، مثال : (ضمن غصن البيت) ترتيب الغرفة الخاصة به، مساعدة والدته في أعمال البيت...،.
كتابة هذه المسؤوليات على أوراق الشجر و تثبيت ثقل على الورقة يمثل ثمرة معينة: برتقال،تفاح ....
يقترح الطلاب نوعية المسؤولية التي يمكن أن يكون مسؤولا عنها و يكتبها على الأوراق.
يناقش المعلم الطلاب في الهدف من الأثقال،(و هو أن يدرك الطلاب أهمية تحمل المسؤوليات في الأغصان المخصصة لذلك و أن تكون هذه المسؤوليات ضمن قدرته واستطاعته حتى يحسن في تنفيذها،لأنها لو كانت أكثر مما يتحمل ســيتعرض الغصن للكسر وبالتالي التقصير في إنجاز المهمة وعدم القدرة على تحمل كافة المسؤوليات دون إتقان في العمل)، ويصحح لهم المفاهيم الخاطئة في ذلك.