يطلب المعلم من الطلاب تسجيل عوائق التواصل اللفظــي التي توصلوا لها من خلال النقاش في كراساتهم.
الكفاية الخاصة:
يحسن الاتصال اللفظي
النشاط
2-16
يوزع المعلم الطلاب إلى مجموعات عمل ثنائية.
يطلب من أحد الطلاب التواصل بلغة غير مفهومة بحيث يتخيل الطلاب أنــه قادم من كوكب المريخ، ويحاول الطلاب فهم ما يقول بهذه اللغة غير المفهومة.
يطلب المعلم من الطلاب استنتاج عوائق الاتصال في الموقف السابق.
يكتب المعلم بعــض العبارت التي تدل على عوائــق الاتصال ويوزعها في مكان واسع كالساحة المدرسية، و حتى يصل لهذه البطاقات يمر في عدد من العوائق ولا يســتطيع تجاوزها إلا بعد أن يجيب عن اللغز الذي يعطيه إياه المعلم.
يجمع الطلاب البطاقات المكتوب عليها عوائق الاتصال ويناقشــونها مع بعضهم.