كراسات الطالب

الكفاية العامة:

يحسن استخدام التقنية

العناصر:
  1. التفريق بين الألعاب المفيدة والضارة
  2. أنواع المخاطر( الدينية، الصحية...،)
أسلوب التعلم:

التعليم من خلال الأنشطة (لعب الأدوار)

أدوات ومصادر التعلم
  1. لوحات
  2. طاولة
  3. Playstation
التقويم
  1. يطلب المعلم من كل طالب أن يكتب في كراسته خطأ اكتشف من النشاط أنه يمارسه أثناء اللعب ويكتب ما هو التصرف الصحيح الذي سيقوم به لتصحيح الخطأ.
  2. (تقويم الذات)
الكفاية الخاصة:

يتجنب مخاطر الألعاب الإلكترونية

النشاط

42




  1. يقوم المعلم بالإعداد لمشهد تدريبي بعنوان: محاكمة الألعاب الإلكترونية.
  2. يذكر المعلم للطلاب أنه سيكون لدينا في اللقاء القادم محاكمة للألعاب الإلكترونية، ويطلب منهم الاستعداد لها.
  3. يوزع المعلم الطلاب إلى أربع مجموعات ، وهي: المجموعة الشرعية والدينية، المجموعة الصحية، المجموعة العقلية، المجموعة الاجتماعية، ويطلب من كل مجموعة كتابة مخاطر هذه الألعاب عليهم، ويطلب من كل مجموعة اختيار وتجهيز متحدث يذكر مخاطر هذه الألعاب عليهم، ويطالب بمعاقبة المتهم ( يقوم المعلم بشرح مفهوم هذه المجموعات للطلاب، ويقوم بمساعدتهم من خلال توفير بعض المراجع والأوراق التي تبين هذه المخاطر).
  4. يطلب المعلم من أحد الطلاب تمثيل دور المحامي الذي يرد على هذه الادعاءات، ويطلب منه كتابة بعض مزايا الألعاب وفوائدها، حتى يشارك بها في اللقاء التالي.
  5. يساند المعلم الطلاب أثناء استعدادهم لأداء الأدوار المطلوبة منهم.
  6. يجتمع المتحدثون (الإدعاء) والمحامي في مشهد يشبه المحكمة ويكون أحد الطلاب القاضي، ويقام المشهد الرمزي، مع تصويره وتوثيقه بالفيديو، ثم يعلق المعلم بعد المشهد على أهمية تجنب المخاطر أثناء اللعب.




تحميل PDF