يتم تصميم لوحة على شــكل مربعات 3×3 يكتب داخل كل مربع مفردة من المفردات تمثل الوطن التي هي :(الحرم المكي - المسجد النبوي - موســم الحج - علم الوطــن - ملوك الوطن - معالم وطنية - مناطق الوطن -التعليم في الوطن - علماء الوطن)وترقم هذه المفردات من 1إلى .9
يتم إعداد أوراق تحمل أرقاماً من 1 إلى 9 تطوى لحجب أرقامها وتوضع في صندوق.
يطلب من كل طالب سحب ورقة وقراءة الرَّقَم الذي بها.
يطلب من الطلاب الإدلاء بأكبر قدر من المعلومات حول المفردة التي تقابل الرَّقَم الذي سحبه.
إذا عجز الطالب فأمامه خياران إما أن يســأل زملاءه في المجموعة ليساعدوه في المعلومات، أو أن يطلب من المعلم مرجعاً مسانداً(يكون المعلم قد وفره)للبحث عن المعلومات.
يسجل المعلم المعلومات تباعاً وتسحب درجة لكل معلومة يدلي بها الطلاب دون مساعدة بينما تخصم منه درجة كلما استعان بزملائه للحصول على معلومة، في حني خَصْم نصف درجة فقط عند لجوئه للمرجع أو المصدر المتاح(لإضفاء عنصري المنافسة و التشويق).
يكون الفائز من يحصل على أعلى الدرجات.(ويمكن أن يطبق النشاط بتنافس فردي أو بين فرق)