كراسات الطالب

الكفاية العامة:

يصدق في أقواله وأفعاله

العناصر:
  1. تعريف الصدق وأنواعه
  2. فضل الصدق
  3. فوائد الصدق
  4. قصص في الصدق والصادقين
  5. ذم الكذب والمتصفين به
أسلوب التعلم:

القصة

أدوات ومصادر التعلم
  1. *
التقويم

التقويم بالتواصل (الأسئلة والأجوبة التي طرحها في النشاط وتفاعل وتجاوب الطالب معها)

الكفاية الخاصة:

يقدر قيمة الصدق

النشاط

5_1

  1.  يعرض المعلم قصة (عاقبة الصدق) من مسلسل كرتون أحكام القرآن
  2. يناقـــش المعلم الطـــلاب عن موقف بطـــل المقطع وشـــجاعته في الصدق،
    ويســـألهم : لماذا تتوقعون أنه أصر علـــى الصدق رغم أنـــه كان من الممكن
    أن يُؤذى؟

  3.  يسأل المعلم الطلاب: ماذا لو كنتم مكانه؟ماذا ستفعلون؟
  4.  يطلب المعلـــم من الطلاب ذكـــر أحاديث وآيـــات تدل على فضـــل الصدق
    ويحفزهم للمشـــاركة بالثناء على المشـــارِك، ثم يعلق علـــى إجابتهم بما
    يرســـخ قيمة الصدق فـــي قلوبهم. ويحـــرص على ذكر الآيـــات والأحاديث
    إذا لـــم يذكرها الطـــلاب مثل قوله تعالى: (يـــا أيها الذين آمنـــوا اتقوا الله
    وكونـــوا مـــع الصادقين) وقـــول النبي صلـــى الله عليه وســـلم : «عليكم
    بالصـــدق؛ فإن الصدق يهـــدي إلى البـــر، وإن البر يهدي إلى الجنـــة، وما يزال
    الرجل يصـــدق ويتحرَّى الصدق حتـــى يكتب عنـــد الله صدِّيقا
     ..»

    
تحميل PDF