يكتب المعلم على مجموعة من الأوراق بعض الأدلة الشــرعية التي تُظهر أهميــة بعض الأخلاق الحســنة وفضائلها ويخفيها فــي أماكن عدة في المكتبة أو النادي
يقســم المعلم الطلاب إلى مجموعات، وتقوم كل مجموعة بالبحث عن هذه الأدلة من خلال أســهم إرشادية تتعلق بهذا الخلق أو تعليمات تعطى لهم قبل البحث عنها
المجموعة التي تجمع أكبر عدد من الأخلاق وفضائلها؛ مســؤولة عن تنظيم وإدارة حديث المجموعات عن أهمية الأخلاق
تعطــى المجموعــات وقتاً لحفظ النصــوص، وتتحــدث كل مجموعة عن النصوص التي جمعتها غيباً بدون النظر إلى الأوراق.
يلاحظ المعلم الطلاب أثناء الحديث عن أهمية الأخلاق، ويقوم بتوجيه بعض الأسئلة التي تساهم في زيادة وعي الطلاب بأهمية الأخلاق