كراسات الطالب

الكفاية العامة:

يتمثل خلق الأمانة في تعامله

العناصر:
  1. النصوص التي تحث على احترام ملكيات الآخرين
  2. مظاهر احترام ملكيات الآخرين
  3. صور لضعف احترام ملكيات الآخرين
أسلوب التعلم:

لعب الأدوار

أدوات ومصادر التعلم
  1. ملابس متنوعة للعب الأدوار.
التقويم

يطلب المعلم من كل طالب ذكر مجموعة من ممتلكات الآخرين التي يتعامل معها باستمرار في البيت والحي والمسجد والنادي ثم يذكر كيف يحترمها ويستخدمها بطريقة صحيحة.

الكفاية الخاصة:

يحترم ملكيات الآخرين

النشاط

22_1

  1. يشـــترك الطلاب فـــي تقديم مســـرحية بعنوان «الصاحـــب الأمين،» والتـــي تدور حول
    مجموعة مـــن الأصدقاء أحدهـــم دائماً ما يســـتعير أغراض أصحابـــه ولا يعتني بها
    ممـــا يؤدي لتلفهـــا، ويتكرر ذلك منـــه، ثم يتفق أصدقـــاؤه أن يلقنوه درســـاً فيوهمونه
    أنهـــم أتلفوا بعـــض أغراضه ثم يظهـــرون له أنهـــا لا زالت ســـليمة وكان الهدف أن
    يجعلوه يشـــعر بالألم الـــذي يحصل للآخرين بســـبب إتلاف ممتلكاتهـــم. (( من المهم
    صياغة المشـــهد في قالب فكاهـــي وظريف للتشـــويق والإثارة)
  2. يتوزع الطلاب الأدوار بينهم كالتالي:
    اقتراح السيناريو.
    تجهيز ديكورات المسرح.
    أداء الأدوار التمثيلية

  3. يوثـــق المعلم مراحل إعداد المشـــروع وتنفيـــذه بالفيديو ثم يعيد عرضـــه على الطلاب
    بعد ذلك (خلـــف الكواليس.

  4. يناقش معهم أهمية المحافظة على أغراض الآخرين واحترام ملكياتهم

تحميل PDF