يقوم المعلم بتصميم شجرة وأغصان خشبية قابلة للكسر عند تحميلها وزناً أكثر من اللازم (قليلة الصلابة وقابلة للكسر).
تسمية كل غصن بمسؤولية من المسؤوليات التي يمكن للطالب أن يتحملها، مثال: غصن مسؤولية البيت، غصن مسؤولية المدرسة ... .
يطلب المعلم من الطلاب كتابة مسؤوليات يمكن إنجازها من قبلهم، مثال : ضمن غصن البيت ( ترتيب الغرفة الخاصة به، مساعدة والدته في أعمال البيت،...) .
كتابة هذه المسؤوليات على أوراق الشجر و تثبيت ثقل على الورقة يمثل ثمرة معينة: برتقال، تفاح ... .
يقترح الطالب نوعية المسؤولية التي يمكن أن يكون مسؤولاً عنها و يكتبها على الأوراق.
يناقش المعلم الطلاب في الهدف من الأثقال، (و هو أن يدرك الطالب أهمية تحمل المسؤوليات في الأغصان المخصصة لذلك و أن تكون هذه المسؤوليات ضمن قدرته واستطاعته حتى يحسن في تنفيذها، لأنها لو كانت أكثر مما يتحمل سيتعرض الغصن للكسر وبالتالي التقصير في إنجاز المهمة وعدم القدرة على تحمل كافة المسؤوليات دون إتقان في العمل)، ويصحح لهم المفاهيم الخاطئة في ذلك.