كراسات الطالب

الكفاية العامة:

يتمثل حب وطنه و المحافظة عليه

العناصر:
  1. الخصوصية الشرعية لبلاد الحرمين
  2. جغرافيا الوطن
  3. منزلة المملكة في العالم
أسلوب التعلم:

التعلم من خلال الأنشطة، العمل الجماعي

أدوات ومصادر التعلم
  1. لوحة وأقلام ملونة.
التقويم

التقويم المعتمد على الأداء

الكفاية الخاصة:

يحب وطنه

النشاط

1-42

  1. يتم تصميم لوحة على شكل مربعات 3×3 يكتب داخل كل مربع مفردة من المفردات تمثل الوطن والتي هي : (الحرم المكي - المسجد النبوي - موسم الحج - علم الوطن - ملوك الوطن - معالم وطنية                              - مناطق الوطن -التعليم في الوطن - علماء الوطن) وترقم هذه المفردات من 1إلى 9.
  2. يتم إعداد أوراق تحمل أرقاماً من 1 إلى 9 تطوى لحجب أرقامها وتوضع في صندوق.
  3. يطلب من كل طالب سحب ورقة وقراءة الرقم الذي بها.
  4. يطلب من الطالب الإدلاء بأكبر قدر من المعلومات حول المفردة التي تقابل الرقم الذي سحبه.
  5. إذا عجز الطالب فأمامه خياران إما أن يسأل زملاءه في المجموعة ليساعدوه في المعلومات، أو أن يطلب من المعلم مرجعاً مسانداً )يكون المعلم قد وفره( للبحث عن المعلومات.
  6. يسجل المعلم المعلومات تباعاً وتسحب درجة لكل معلومة يدلي بها الطالب دون مساعدة بينما تخصم منه درجة كلما استعان بزملائه للحصول على معلومة ، في حين خصم نصف درجة فقط عند لجوئه للمرجع أو المصدر المتاح (لإضفاء عنصري المنافسة و التشويق) .
  7. يكون الفائز من يحصل على أعلى الدرجات. (ويمكن أن يطبق النشاط بتنافس فردي أو بين فرق)
تحميل PDF