يلاحظ المعلــم اهتمام الطلاب بأدب الحديث من خلال نقاشهم للمشهد
يقوم المعلم إجابات الطلاب في الآداب المستنبطة من الأحاديث
الكفاية الخاصة:
يراعي أدب الحديث مع الآخرين
النشاط
3_1
يعرض المعلم مادة مرئية (أو يُعد مشــهداً تمثيلياً يقوم به مجموعة من الطلاب) عن حديث متبادل بين مجموعة من الأشــخاص فيه مجموعة من الأخطاء التي تُفسد المحادثة والحوار، ويطلب من الطلاب ملاحظة المشهد وتسجيل الملاحظات
يطلــب المعلم من الطلاب ذكــر الأخطاء التي كانت في المشــهد أو المقطع، ويقوم بمناقشتها معهم، ويطلب منهم ذكر التصرف الصحيح من التصرف الخاطئ
يطرح المعلم أســئلة تهدف إلى أن يســتنتج الطلاب أهمية أدب الحديث وأثره على المتحاورين، فيســألهم: « هل تتوقعون أن المتحاوريــن نجحوا في إيصال أفكارهم في المشهد؟ كيف ترون مشاعر المتحاورين تجاه بعضهم البعض؟ هل ستكون سعيدا لو كنت أحد هؤلاء المتحاورين؟ هل ستشــعر بأن المحاور الآخر يحترمك ويقدرك لو كنت أحد المتحاورين؟»
يســتعرض المعلم مجموعة من الأحاديث النبوية، ويطلب من الطلاب استنتاج آداب الحديث منها