كراسات الطالب

الكفاية العامة:

يؤدي حقوق الآخرين

العناصر:
  1. ثمرة البر الدنيوية والأخروية
  2. طرق بر الوالدين
  3. مظاهر العقوق للوالدين
  4. حقوق الإخوة من الذكور والإناث
أسلوب التعلم:

التدريس المباشر

أدوات ومصادر التعلم
  1. شاشة عرض.
  2. جهاز حاسب آلي.
  3. سماعة
التقويم

يطلب المعلم تلخيص فوائد النشاط السابقة في كراسة الطالب ويقوم بتقويمه

الكفاية الخاصة:

يبر والديه

النشاط

9_1

  1.  يقرأ المعلم قول الله عز وجل { وَقَضى رَبُّك أَلا تَعبدوا إلا ِإيَّاه وَ بِالْوالِديْن ِإحســانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ ٱلْكِبَرَ أَحَدُهُمَآ أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَآ أُفٍ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا(23)وَٱخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ ٱلذُّلِّ مِنَ ٱلرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ٱرْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيرًا (24)} الاسراء 23-24  بصوت جميل، أو يقوم بتشغيل عرض صوتي أو مرئي للآيات
  2.  يقوم الطلاب بقراءة الآيات قراءة صحيحة
  3.  يســأل المعلم الطلاب : من يعرف معنى (واخفض لهما جناح الــذل من الرحمة)؟ ويهتم
    بشرح الصورة البيانية في الآية
  4.  يتحدث المعلم عن عظم منزلة بر الوالدين في الدين، والأجر العظيم المترتب على ذلك
  5.  يسأل المعلم الطلاب: لماذا امر الله بالإحسان للوالدين مباشرة بعد أمره بعبادته؟
  6.  يستنتج الطلاب أنواع البر التي وردت في الآيات عن طريق النقاش والحوار
  7. يطلب المعلم مــن الطلاب ذكر بعض القصص عن بر الوالديــن، وأخرى عن خطورة عقوق
    الوالدين

  8.  يعيد المعلم تشغيل الآية ويختم بها النشاط
    

تحميل PDF