كراسات الطالب

الكفاية العامة:

يؤدي الصلاة بطمأنينة وخشوع

العناصر:
  1. أحكام الوضوء
  2. صفة الوضوء
  3. أحكام الصلاة
  4. صفة الصلاة
أسلوب التعلم:

التطبيق العملي

أدوات ومصادر التعلم
  1. مواضئ مجهزة لعمر الطلاب.
التقويم

يطلب المعلم بعدها من الطلاب أن يتوضؤوا، ويلاحظ أداءهم ويقوم أفعال الوضوء لهم

الكفاية الخاصة:

لا يحسن أداء الوضوء والصلاة

النشاط

27_1

  1.  يســتفتح المعلم النشاط بالســؤال : (ما هي أهم عبادة في الإسلام؟ ويناقش الطلاب في أهمية
    الصلاة، ثم يســأل المعلم: هــل يصلح أن تذهب للمدرســة بدون أن تتجهز لهــا بثيابك وأدواتك
    واســتعدادك للتعلم؟ ويناقــش الطلاب في أهمية الوضــوء والطهارة للاســتعداد للصلاة مثل
    الاستعداد لكل شؤون الحياة
  2. يقوم المعلم باصطحاب الطلاب إلى المواضئ والقيام بالوضوء بصورة مثالية (إسباغ الوضوء) مراعياً
    التالي: (إسباغ الأعضاء/ الإتيان بكل السنن/ عدم الإسراف في الماء) بدون أن يتكلم

  3. يتفق المعلم مع أحد الطلاب بأن يقوم بالوضوء بعده وممارســة بعض الأخطاء ليتأكد من استيعاب
    الطلاب لصفة الوضوء

  4. يطلب المعلم من الطلاب المقارنة بين وضوئه ووضوء الطالب وما هي الملحوظات لهم
  5. يقــرأ المعلم ع ُ لى الطلاب حديث «عن ح ْم َ ران َ مولى عثمان بن  عف َ ان ُ رضى الله ُ عنهم ُ ا، أنه َ رأى عثمان رضي الله عنه دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات، ثم أدخل يمينه في الوضوء ثم تمضمض واستنشق واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثاً، ويديه إلى المرفقين ثلاثاً، ثم مسح برأسه، ثم غسل كلتا رجليه ثلاثاً، ثم قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ نحو وضوئي 


    
تحميل PDF