كراسات الطالب

الكفاية العامة:

يمتلك القدرة على الاندماج الإيجابي مع الآخرين

العناصر:
  1. صور من العلاقات السوية مع الزملاء
  2. أهمية تكوين عالقات سوية مع الزملاء
  3. كيفية تكوين عالقات سوية مع الزملاء
أسلوب التعلم:

التعلم من خلال الأنشطة

أدوات ومصادر التعلم
  1. كرتون مقوى متعدد الألوان
  2. مقص
  3. أقلام
التقويم

يطلب المعلم من كل طالب ذكر صفة تعجبه ف أحد زملائه تجعله يحب هذا الطالب، وصفة أخرى بدون أن يسم صاحبها تجعله ينفر من الصحبة

الكفاية الخاصة:

يُكَوِّن علاقات سوية مع زملائه

النشاط

1-31

    1.  يصمــم المعلم دوائر كبيرة الحجم ذات ألوان مختلفة، ويكتب على اللون الأسود منها فقط عبارات تدل على العلاقات غير الســوية مع الناس، مثل: (الشــجار والنزاع، الأنانية، الغيرة،الحسد، الطمع... ،) أما بقية الألوان فيكتب عليها العبارات التي تدل على العلاقات السوية، مثل: (التعاون، التسامح، ... .)، ثم يوزع هذه الدوائر على أرض ساحة الطلاب.
    2. يطلب المعلم من الطلاب المشي بين الدوائر التي تم إعدادها ( بشرط أن يكون عددها أقل من عدد الطلاب بواحدة)، وعندما يقــول المربي: «قف»، يجب أن يحمل الجميع أحد الدوائر الملونة باستثناء الأسود منها، ومن لا يحمل على الدوائر السوداء، أو لا يجد له دائرة ملونة يقف عليها، فإنه يخرج من اللعبة، ثم ينقص المعلم من الدوائر بعدد الطلاب الذين خرجوا (مراعيا أن ينقص من الدوائر الملونة والسوداء بالتساوي).
    3. يواصل المعلم مع طلابه اللعب حتى يتبقى طالب واحد فقط، يحصل على الجائزة.
    4. يناقش المعلم مــع كل طالب أثر العبارة التي حمل دائرتها على علاقته بأصحابه ويوضح العلاقات السوية وغير السوية، وأثرها في محبة الناس للشخص، أو كرههم وابتعادهم عنه
    تحميل PDF