كراسات الطالب

الكفاية العامة:

يمتلك مهارات التفكير المناسبة

العناصر:
  1. أهمية الحفظ والتذكر
  2. استراتيجيات الحفظ والتذكر
  3. تطبيقات على مهارات الحفظ والتذكر
أسلوب التعلم:

العمل الجماعي، التفكير الناقد

أدوات ومصادر التعلم
  1. الأوراق
  2. الأقلام
التقويم

يقوم الطالب بكتابة أهم الإنجازات يرغب في تحقيقها بالحفظ في نهاية النشاط

الكفاية الخاصة:

يجيد مهارات الحفظ والتذكر

النشاط

1-35

  1. يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات عمل.
  2. يطرح المعلم على المجموعات السؤال التالي: «ماذا سيحصل لو كان الإنسان لا يستطيع الحفظ والتذكر؟ .»
  3. تمارس المجموعات العصف الذهني لحصر أكبر عدد من الإجابات. 
  4. تناقش المجموعات الإجابات وتستخرج منها أهم خمسة إشكالات يمكن أن تحصل لو كان الإنسان لا يستطيع الحفظ والتذكر، ويقوم المعلم بالتعليق على نقاشات الطلاب.
  5. يعرض المعلم نموذجاً لطفل كفيف وكيف ارتفع شأنه بحفظ القرآن من برنامج (مسافر مع القرآن) واستثماره لقدرة الحفظ أو نماذج أخرى.

https://www.youtube.com/watch?v=IAjAOa5ePio

https://www.youtube.com/watch?v=wSCkFBu4wjM

تحميل PDF