كراسات الطالب

الكفاية العامة:

يمتلك مهارات التفكير المناسبة

العناصر:
  1. أهمية الحفظ والتذكر
  2. استراتيجيات الحفظ والتذكر
  3. تطبيقات على مهارات الحفظ والتذكر
أسلوب التعلم:

التدريس المباشر

أدوات ومصادر التعلم
  1. جهاز حاسوب
  2. جهاز عرض
التقويم
  1. يقوم المعلم نتائج المنافسات ويرتب الطلاب.
  2. يقيم المعلم مقارنة بين التشخيص القبل والنتائج. الت توصلوا لها ف
الكفاية الخاصة:

يجيد مهارات الحفظ والتذكر

النشاط

1-36

•تحتاج هذه المهارة لعدة فعاليات لتطويرها ومجموعة متنوعة من الأنشطة على فترات في السنة، مع استثمار ذلك في فعالية أسبوعية للحفظ:

  1. يقيم المعلم اختباراًٍٍ لقدرة الحفظ عند الطلاب لتصنيفهم إلى فئات (المتميزون- المتوسطون - المتأخرون).
  2. يستضيف المعلم مدربا متخصصاً لتقديم ورشة مصغرة للطلاب عن أهم طرق واستراتيجيات الحفظ والتذكر.
  3. يعرض المعلم نصوصا متنوعة من)القرآن-الحديث- الشعر...( ويجري منافسة بين الطاب في حفظها )ملاحظة: التأكد من أن الطلاب لم يسبق لهم حفظها).
  4. يعرض المعلم على شاشة العرض صوراً تحتوي على مجموعة كبيرة من الأشياء المختلفة تعرض لمدة 30 ثانية، ثم يحاول الطاب تذكر أكبر عدد من الأشياء الموجودة في الصورة.
  5. يراجع المعلم مع الطلاب الاستراتيجيات التي تم طرحها في الدورة التدريبية، وأثرها في أدائهم في الحفظ بعد تعلمها.
تحميل PDF