الكفاية الخاصة:
يجيد مهارات الحفظ والتذكر
•تحتاج هذه المهارة لعدة فعاليات لتطويرها ومجموعة متنوعة من الأنشطة على فترات في السنة، مع استثمار ذلك في فعالية أسبوعية للحفظ:
- يقيم المعلم اختباراًٍٍ لقدرة الحفظ عند الطلاب لتصنيفهم إلى فئات (المتميزون- المتوسطون - المتأخرون).
- يستضيف المعلم مدربا متخصصاً لتقديم ورشة مصغرة للطلاب عن أهم طرق واستراتيجيات الحفظ والتذكر.
- يعرض المعلم نصوصا متنوعة من)القرآن-الحديث- الشعر...( ويجري منافسة بين الطاب في حفظها )ملاحظة: التأكد من أن الطلاب لم يسبق لهم حفظها).
- يعرض المعلم على شاشة العرض صوراً تحتوي على مجموعة كبيرة من الأشياء المختلفة تعرض لمدة 30 ثانية، ثم يحاول الطاب تذكر أكبر عدد من الأشياء الموجودة في الصورة.
- يراجع المعلم مع الطلاب الاستراتيجيات التي تم طرحها في الدورة التدريبية، وأثرها في أدائهم في الحفظ بعد تعلمها.