كراسات الطالب

الكفاية العامة:

يمتلك مهارات التفكير المناسبة

العناصر:
  1. أهمية الحفظ والتذكر
  2. استراتيجيات الحفظ والتذكر
  3. تطبيقات على مهارات الحفظ والتذكر
أسلوب التعلم:

التدريس المباشر

أدوات ومصادر التعلم
  1. جهاز حاسوب
  2. جهاز عرض
التقويم

التقويم المعتمد على الأداء

الكفاية الخاصة:

يجيد مهارات الحفظ والتذكر

النشاط

1-37

  1. نشاط سور القرآن الكريم: يطلب المعلم من أحد الطلاب ذكر اسم سورة من سور القرآن الكريم، ثم الذي بعده يعيد اسم السورة التي ذكرها زميله ويأتي باسم سورة أخرى ثم الذي يليه يعيد اسم السورتين السابقتين بالترتيب الذي ذكر ويضيف اسم سورة جديدة وهكذا والذي يخطئ في تذكر اسم إحدى السور أو يخطئ في الترتيب الذي ذكر يخرج خارج اللعبة.
  2. لعبة البطاقات المتشابهة: وهي لعبة على الحاسب الآلي عبارة عن بطاقات مقلوبة تحمل رسومات والمطلوب أن تكشف عن بطاقة منها ثم تبحث عن الرسم المشابه لها.
  3. نشاط الشعر : يعرض المعلم قصيدة ويقيم منافسة، فيمن يحفظها من أول عرض، أو بعد عرضها مرتين ، أو ثلاث .. وهكذا.
  4. نشاط الأسماء: يجلس الطلاب في شكل دائري ويذكر كل طالب اسم أحد الأخلاق الحسنة ثم يقوم الذي يليه بذكر خلق جديد إضافة إلى الخلق السابق ثم الثالث يذكر خلقاً جديداً إضافة إلى الخلقين السابقين، والرابع يذكر شيئا جديدا مع ذكر ما قيل سابقا...وتستمر اللعبة لكل واحد في الدائرة ومن يخطئ في ذكر الأخلاق بالترتيب يخرج من الدائرة، وفي كل مرة يخرج طالب تبدأ اللعبة من جديد،إلى أن يفوز أحد الطلاب.
  5. يناقش المعلم مع الطلاب استراتيجيات الحفظ والتذكر التي تم تعلمها، وكيفية تفعيلها في الأنشطة السابقة.
تحميل PDF