مراحل نمو الإنسان
لقد تباين علماء النفس في تقسيم المراحل العمرية، حيث اعتمد كل تقسيم على أساس (2). ولكن دون الخوض في تفاصيل، فإن تقسيم المراحل العمرية للإنسان محدد أو نظرية معينة على أساس ربطها بمراحل التربية والتعليم لعله يناسب الهدف من هذه الحقيبة التدريبية. والجدول التالي يوضح التقسيم الأنسب لمراحل نمو الإنسان:
وسنركز هنا على مرحلتي الطفولة والمراهقة باعتبارهما المرحلتين المستهدفتين في برنامج«عناية »، وسيكون تناول هاتين المرحلتين من حيث العناصر الآتية: تحديد أبرز جوانب النمو في كل مرحلة عمرية، مثل: النمو الجسمي، النمو الفسيولوجي، النمو الحركي، النمو احلسي، النمو العقلي، النمو اللغوي، النمو الانفعالي، النمو الاجتماعي، النمو الجنسي، النمو الديني، النمو الخلقي. تناول أبرز مظاهر أو ملامح كل مرحلة عمرية، من حيث: الطول والوزن، منو وظائف أعضاء أجهزة الجسم المختلفة, تطور المهارات الحركية، منو الحواس المختلفة، نمو الذكاء العام والقدرات العقلية المختلفة، نمو السيطرة على الكلام وعدد المفردات المكتسبة، تطور ظهور الانفعالات المختلفة، نمو عملية التنشئة والتطبيع الاجتماعي، نمو وظائف الجهاز التناسلي، نمو المفاهيم الدينية، تطور مظاهر السلوك الخلقي. تحديد أهم مطالب النمو لكل مرحلة عمرية؛ فتحقيق المطالب – التي يقصد بها: المستويات الضرورية التي تحدد خطوات النمو، سواء أكانت تتعلق مستوى النضج الجسمي للفرد، أو تطور خبراته، أو انعكاس الضغوط الثقافية عليه، أو القيم التي ً من شخصيته – يؤدي إلى شعور الفرد بالسعادة والنجاح في حياته. أما تؤلف جزءا عجز المربي عن تحقيق مطالب منو المتربي، فإنه يؤدي إلى الشقاء والفشل، وصعوبة تحقيق مطالب النمو في المراحل العمرية التالية. توضيح أكثر العوامل المؤثرة في المرحلة العمرية. الكشف عن أبرز المشكلات التربوية في المرحلة العمرية، وتحديد أسبابها وسبل عالجها. وضع تطبيقات تربوية توضح للمربي ما يمكن وما يجب أن يفعله تجاه المتربي حتى يسير نموه سويا في كافة جوانبه.