المشكلات التربوية في المراحل العملية
من أهم مهام المربي: معرفة مشكلات المتربي وتحديدها وتفسيرها وضبطها ومعالجتها. وهنا سنتناول أبرز مشكلات الطفولة والمراهقة بهدف مساعدة المربي على التشخيص والعالج، ومن ثم تحقيق النمو السوي والصحة النفسية للمتربي. وفيما يلي عرض لبعض هذه المشكلات:
- الضعف العقلي: وتتعدد أشكاله بين: التخلف، الغباء، العته، ضعف التحصيل، ضعف القدرة على متابعة الدراسة، عدم القابلية للتعلم. وتتمثل أعراض الضعف العقلي في: تأخر النمو العام، التعرض للإصابة بالأمراض، نقص نسبة الذكاء عن ،70 ضعف الكلام والذاكرة والانتباه والتركيز والتفكير والفهم والتحصيل، صعوبة التوافق الاجتماعي، نقص الميول والاهتمامات، التقلب والاضطراب الانفعالي.
- التأخر الدراسي: ويقصد به: انخفاض نسبة التحصيل في مادة دراسية أو أكثر. وتتلخص أهم أعراضه في: نقص الذكاء، تشتت الانتباه، ضعف التركيز، هروب الأفكار، اضطراب الفهم، الخمول والبلادة، الشعور بالنقص والفشل، قلة الاهتمام بالدراسة، الغياب المتكرر من المدرسة والهروب.
- الاضطرابات الانفعالية: وهي حالة تكون فيها ردود الفعل غير مناسبة لمثيرها بالزيادة أو بالنقصان. ومن أعراضها: الخوف من الأشياء التي لا تخيف كالخوف من الأماكن المغلقة أو المرتفعة أو املاء، القلق الشديد، الغضب الزائد، الغيرة، الاكتئاب، الخجل، الغيرة والحقد، العناد، العصبية، شرود الذهن، الاستغراق في أحلام اليقظة، التبلد واللامبالاة، فقدان الثقة بالنفس، التبول اللاإرادي.
- التأتأة أو اللجلجة أو التلعثم: وهي إحدى مظاهر اضطرابات الكلام، ومن أعراضها: التكرار للكلمة أو مقطع الكلمة المشكلات التربوية في المراحل العمرية أو الحرف، الإطالة للحرف أثناء الكلام، التوقف أو احتباس الحرف وعدم القدرة على التلفظ به أثناء الكلام. ويحبها عادة تغيرات جسمية وانفعالية تظهر واضحة في تعبيرات الوجه، وحركة اليدين وكذلك احمرار الوجه، والعرق أحيانا.
- اضطرابات سلوكية مكتسبة:
والمشكلات السلوكية هي العادات السيئة التي لا ترجع إلى أي دوافع فطرية، بل يكتسبها الأطفال من المحيط الذي يعيشون فيه. ومنها: الكذب، السرقة، الغش، العنف والتشاجر، التخريب، حب الاعتداء، التدخين والمخدرات، السباب والشتائم، الانحرافات الجنسية، إدمان العادة السرية، الميوعة والانحلال الأخلاقي، سماع الموسيقى والأغاني الخليعة، عدم المسئولية واللامبالاة، ضعف الاهتمام بالصحة الشخصية والبيئية، العزلة الاجتماعية،..