مظاهر مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة ( التعليم الابتدائي )
يُظهر الطفل في هذه المرحلة نوعاً من الاستقلال عنها في كثير من الشؤون، ويختلف عن طفل المرحلة المبكرة في أنه يمارس نشاطه في الداخل والخارج على السواء، ويتميز بتغيرات بنائية مهمة تساعد من حوله على فهم وضعه الجديد. وتتميز هذه المرحلة في السنوات الثلاثة الأولى بما يلي:
- بداية الانتقال لمرحلة العمليات الحسية؛ حيث يعيش الطفل واقعه املادي، ويبدأ في 7 خصائص المراحل العمرية فهم العالقات الملموسة أمامه.
- اتساع الافاق العقلية المعرفية و تعلم المهارات الأكاديمية في القراءة و الكتابة و الحساب.
- تعلم المهارات الجسمية اللازمة للألعاب وألوان النشاط العادية.
- اطراد وضوح فردية الطفل واكتساب اجتاه سليم نحو ذاته.
- اتساع البيئة الاجتماعية والخروج الفعلي الى المدرسة والمجتمع والانضمام لجماعات جديدة.
- زيادة الاستقلال عن الوالدين.
أما في السنوات الثلاثة الأخيرة والتي تعد الأنسب لعملية التطبيع الاجتماعي، فتتميز هذه المرحلة بما يلي:
- بطء معدل النمو بالنسبة لسرعته في المراحل السابقة.
- زيادة التمايز بين الجنسين بشكل واضح.
- تعلم المهارات اللازمة لشئون الحياة. تعلم المعايير الخلقية والقيم.
- تكوين الاتجاهات. الاستعداد لتحمل المسئولية.
- ضبط الانفعالات.
ويمكن تفصيل مظاهر هذه المرحلة حسب جوانب النمو المختلفة في الجدول التالي: