الــحالــة
هاني طــالب في الصـف الســادس فقـد احـد والديه قبل عام معدل ذكــائه متوسط وتحصيله المدرسـي دون المتوسـط مقارنـة مع أقرانه. قام المعلم بمقابلته وجـمـع الـمعــلومــات عــن حالــتـه من مصادرهـا المــختلفــة، فوجـد أن هـــاني تعــود على استـــخــدام عبـــارات وجــمــل سلبيـــة يصف بـــهـا ذاتــه ِّ مثل : أنا شخص فاشل، لا أعرف كيف أدرس، ولا كيف أكون علاقات صـداقـة، ولا كيــف أتـخـذ قرارًا مــنـاسبــًا، ولا كيــف أنــضــم إلــى اللجــان والفــرق الثقـافيـة والرياضيـة المدرسيـة وغـيرها. هاني يلاحظ عليه أنه فاقد للحماس ويشعر بالإحباط عند أول خبـرة فـشل يمـر بهــا، ويفـتـقـر لمهارات التواصل الاجتماعية. كما تقارنه عائلتــه دائمًا بطلبة متفوقين دراسيــًا، ويصفـه معلمـوه بأنــه طالــب كسـلان وغبــي ولا فائــدة ترجــى منه. علمًا ّ بأن هاني تعرض الاضطهاد وسـوء معاملـة من قبل جماعة مـن الطلبة اكبر منه سنا دون علم والدته.